مخبر تقويم تعليم اللغة العربية في الأساسي والثانوي

 

 

الحوصلة العلمية لنشاطات المخبر لسنة 2002

السداسي الأوّل


1) البحوث

قام أعضاء فرق المخبر خلال السنة 2001 / 2002 بحصر برامج وأهداف تقويم تدريس اللغة العربية بالأطوار التالية :
-الطور الأول 
: الفرقة الأولى والثانية : دراسة برامج وأهداف تعليم اللغة العربية للطور الأول والمتمثّلة في : اللغة العربية . التراكيب الأساسية ، المجالات والمحاور المستعملة في تدريس اللغة التعبير الشفهي وظائفه وأهدافه القراءة وظائفها وأهدافها الكتابة وتشمل الخط والإملاء والتمارين الكتابية

-الطّور الثاني :

الفرقة الثالثة والرابعة بحث تدريس اللغة العربية في الطور الثاني وتتمثل في : القراءة والمطالعة وظائفها وأهدافها التعبير الشفاهي والكتابي وظائفه وأهدافه قواعد اللغة وظائفها وأهدافها الكتابة وتشمل الإملاء والخط الأنشطة الإيقاضية والمتمثلة في المحفوظات والأناشيد والرياضة البدنية 

 

السداسي الثاني

الطور الثالث :

جميع الفرق تقويم تدريس اللغة العربية من حيث : القراءة المشروحة قواعد اللغة النصوص المختارة التعبير الشفوي والكتابي الأعمال الموجّهة المطالعة الموجّهة التراكيب والصيغ وستشرع فرق المخبر في تقويم برامج التعليم الثانوي بشعبه المختلفة خلال السنة 2003

2) النشاطات العلمية:

  - إحداث مجلة علمية محكمة تصدر عن المخبر باللغتين العربية والفرنسية : تقويم العملية التعليمية وقد صدر العدد الأول منها في جوان 2002. احتوت مجموعة من المقالات الأساتذة ( ينظر محتويات المجلة المرفقة ). 3)التظاهرات العلمية : نظم المخبر يوما دراسيا حول : تقويم العملية التعليمية بتاريخ 15 ماي 2001 ( ينظر فعاليات اليوم الدراسي المرفقة ) نظّم اللمخبر اليوم دراسي الثاني بتاريخ 22 يناير 2003 حول : تقويم العملية التعليمية من خلال التدريس بالأهداف و شمل المحاور التالية :

التدريس بالأهداف 

تصنيف الأهداف 

تقويم الأهداف

فتح الشعب

فتح المخبر شعبة في تعليمية اللغة العربية وتضم خمس طلبة يؤطّرهم مجموعة من الأساتذة المنتمين للمخبر لتحضير شهادة الماجستير في التخصص .

 

الالحوصلة العلمية لنشاطات المخبرلسنة 2000/2001

السداسي الأول

ا) البحث 

 قام أعضاء المخبر خلال ا لسداسي الأول من سنة 2000/2001 بجمع وتصنيف كتب مواد اللغة العربية ومذكرات المعلمين في المستويين الأساسي والثانوي وترتيبها وفق البرامج المسطرة اللغة العربية ( المستوى الأساسي). - الفرقة الأولى : نقد الكتب المخصصة لتعليم اللغة العربية بالأساسي. - الفرقة الثانية :تقويم مستوى الكفاءات من خلال تقويم مستوى تلامذة التعليم الأساسي في اللغة العربية. - الفرقة الثالثة :تقويم كيفية تكوين وتأهيل معلمي اللغة العربية في الطور الأول كما وكيفا. - الفرقة الرابعة :تقويم المناهج والطرق المستخدمة في تعليم اللغة العربية بالأساسي.

السداسي الثاني 

ا) البحث 

 بعد جمع وتصنيف برامج اللغة العربية المقرة في المستوى الأساسي والثانوي كلفت فرق البحث بدراسة وتقوييم محتوى مقرارات يرامج اللغة العربية بالمرحلة الأساسية في المواد التالية : - القراءة : الفرقة الأولى والثانية : دراسة وتقوييم نصوص القراءة المبرمجة في جميع المستويات ( السنة الأولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة والسادسة أساسي ) من حيث الشكل والمضمون ومن حيث مطابقتها وتماشيها مع : * القدرات العقلية الإدراكية و الاستيعابية للأطفال * سن الأطقال * المحيط ( الوطني والدوّلي) * المحاور المقررّة ومدى مطابقتها لسن الأطفال وقدراتهم العقلية محتويات نصوص القراءة وتماشيها مع محيط الأطفال . الفرقة الثالثة والرابعة : دراسة وتقوييم تعليم اللغة العربية انطلاقا من الطرق والوسائل التعليمية المستخدمة في تعليم القراءة في المرحلة الأساسية : - الطريقة اللفظية - وسائل الإيضاح المستعملة ( الصويرات ، الصور، المناظر الطبيعية ، الوسائل السمعية البصرية ... ) - مذكرات المعلمين : مراحل تطبيقها ، عناصرها، الأهداف المتوخات من النص المدروس .       

ب) النشاطات العلمية والاتصالات

قام المخبر بعدة اتصالات

على مستوى المؤسسات التعليمية 

جمع الكتب المقرّرة بمختلف المستويات التعليمية والاطلاع على البرامج المسطّرة لتدريس مادة اللغة العربية بالأساسي والثانوي .

  على مستوى المكتبة الوطنية و المعهد الوطني للبحث في التربية

قصد الحصول على البحوث المنجزة في المجالات التالية: - تقييم الأنظمة التربوية - تقييم المناهج التعليمية -تقييم تعليمية مادة اللغة العربية - تقييم الطرق التعليمية والأساليب البيداغوجية .

ج) التظاهرات العلمية 

* ملتقى دولي : شارك المخبرعلميا وساهم ماديا في الملتقى الدولي حول المقري المنعقد بجامعة تلمسان من 13 إلى 15 جوان 2001 . * يوم دراسي : كما سيشارك المخبر في يوم دراسي حول تدعيم قدرات إنجاز البرنامج الوطني في التربية والتكوين الذي يشرف عليه المعهد الوطني للبحث في التربية لوضع شبكة وطنية للبحث في التربية و الذي سيعقد بالجزائر العاصمة يوم 13 فبراير 2002 .

د ) البحوث المنجزة أو هي في طريق الإنجاز في إطار المخبر

إنجاز مذكرة تخرج موسومة ب : تقوييم برامج تعليم اللغة العربية في التعليم الأساسي تحت إشراف الدكتور عبد القادر قّروش خلال السنة الجامعية 2002.2001

  

 

webmaster@mail.univ-tlemcen.dz Centre de Calcul
 ŠUniversité Abou Bekr Belkaid Tlemcen 2004