Zone de Texte: Zone de Texte: جامعة أبي بكر بلقايد ـ تلمسان .                           كلية الآداب واللغات 
مخبر المرجعيات الفلسفية والفنية للتفكير البلاغي والنقدي في الجزائر
 من الفتح  حتى الاستعمار الفرنسي 
Zone de Texte: المجلـــــــــــــــــة
Zone de Texte: - أصدر مخبر :
المرجعيات الفلسفية والفنية للتفكير البلاغي والنقدي في الجزائر من الفتح حتى الاستعمار الفرنسي
مجلة علمية محكمة نصف سنوية -   تعنى بالقضايا العلمية للمخبر عنوانها:

           صدر العدد الأول  في :جمادي الأول 1426هـ -    الموافق لـ :  جوان 2005
                                    رقم الإيداع القانوني :   2005- 1241 
          وصدر العدد الأول  في : ذي الحجة 1426هـ -    الموافق لـ :  ديسمبر 2005
                                    رقم الإيداع القانوني :   2005- 1241
ردمد : 6159- 1112: ISSN
        وصدر  العدد الثالث  في :       ديسمبر 2006
                                    رقم الإيداع القانوني :   2005- 1241
ردمد : 6159- 1112: ISSN

        وصدر  العدد الرابع  في :       ديسمبر 2009
                                    رقم الإيداع القانوني :   2005- 1241
ردمد : 6159- 1112: ISSN
وصدر  العدد الخامس   في :       ديسمبر 2012
                                    رقم الإيداع القانوني :   2005- 1241
ردمد : 6159- 1112: ISSN

محتوى العدد الرابع
ـ الْمُعَارَضَاتُ الشِّعِْريَّةُ عِنْدَ شُعَرَاءِ الجَزَائِِرِ العُثْمَانِيَّة                       أ.د. رضوان النجارـ جامعة تلمسان
        الأنموذج (البحر الكامل  و قافية المتواتر) 
         و أيضا (الشاعران : أبنا عليّ و عمّار)  
- تلمسان في الشعر العربي                                                   أ.د/ محمد طول – جامعة تلمسان
 
- المؤسسات التعليمية في العهد الزياني  القرن 08هـ/14م             د/ محمد مكيوي ـ جامعة تلمسان
- مراكز التعليم ومناهجه في العهد الحمادي -                            أ. رزاق  حبيب – جامعة وهران
         بقلعة بني حماد وبجاية الناصرية.        
- المدارس بتلمسان في عهد بني زيان                                      أ. قاسمي بختاوي
- الدور التعليمي للمدرسة التاشفينية بتلمسان الزيانية                       أ. بلختير بومدين ـ  جامعة تلمسان
- الفكر الديني: بين تدين الإنسان وإنسانية المتدين                        د. أحمد عياد ـ جامعة تلمسان
- قراءة في تعليمية النحو بالمغرب الأوسط إبّان العهد الزياني              د.عبد الناصر بوعلي ـ جامعة تلمسان
- المنهج الديني والتعليمي لمحمد بن عبد الكريم المغيلي التلمساني         د . مبخوت بودواية – جامعة تلمسان
     بإقليمي توات والسودان الغربي ق 9و 10 هـ
- المنهج التربوي للإمام السنوسي.                                          أ. ماحي قندوز ـ جامعة تلمسان
- الأبعاد الفكرية والسياسية لموقف الآبلي من اتخاذ المدارس بتلمسان    أ. وهـراني قـدور جامعـة تيارت
منهج التعليم وأثره في حركة الاجتهاد والإبداع في تلمسان الزيانية       أ.كريب عبد الرحمان ـ جامعة بلعباس 


محتوى العدد الخامس 
ـ مفهوم الشعر وأنواعه وجمالياته                                               أ.د. محمد طول    ـ جامعة تلمسان 
     في كتاب : ( المفاتيح المرزوقية لحل الأقفال و استخراج خبايا الخزرجية )
      لابن مرزوق الحفيد ـ تـ 842هـ
- مضمون شرح ابن مرزوق على البردة                                       أ. بن علي  محمد   ـ جامعة الجلفة
- الموقف النقدي والفعل المعرفي عند أبي العباس المقري                       د. أحمد عياد         ـ جامعة تلمسان 
- الشريف التلمساني المجتهد ومجدد علم الأصول في القرن الثامن الهجري  د/ حاج عيسى محمد ـ جامعة تلمسان
- علم المنطق  في تلمسان خلال القرنين (8-9هـ/14-15م)            د. محمد بوشقيف   ـ جامعة تلمسان
- منهج التحليل العلمي للظواهر الطبيعية عند ابن مرزوق الحفيد           أ.فتحي  طول       ـ جامعة تلمسان
- القيم الجمالية في أدب الفترة الصنهاجية                                    أ.  لطيفة بن جبار   ـ جامعة تلمسان
- الجانب اللغوي في تفسير عبد الحميد بن باديس                        أ. رفيقة بن لباد ـ م. الجامعي تموشنت 
- وحدة أقطار المغرب العربي في شعر مفدي زكرياء                         د. عبد الناصر بوعلي ـ جامعة تلمسان
- مكانة فكرة قضاء المظالم في المنظومة القضائية المعاصرة                 د. بومدين بلختير ـ جامعة تلمسان
ـ  اللِّباس وصلات  المجتمع-  قراءة في ثلاثية أحلام مستغانمي               أ. دليلة زغودي . الملحقة الجامعية بمغنية
ـ جهود المرأة العربيّة في النّقد الأدبيّ القديم                                  أ. فاطمة صغير  ـ الملحقة الجامعيّة بمغنيّة

استقبال

القدرات العلمية للمخبر

المجلة