Media 02-09-2020

الأحكام البيداغوجية الإستثنائية بعنوان السنة الجامعية 2019-2020

التدابير الجديدة التي يقرّها القرار الوزاري رقم 633 المؤرخ في 26 أوت 2020 الذي يحدد الأحكام الاستثنائية المرخص بها في مجال التنظيم والتسيير البيداغوجيين والتقييم وانتقال الطلبة، في ظل فترة الكوفيد 19، بعنوان السنة الجامعية 2019-2020:

1-     الإعتراف بالتعليم عن بعد أو عبر الخط كنمط تعليمي ضمن مسارات التكوين العالي للطلبة.

2-     حضور الطلبة لمختلف الأنشطة التعليمية غير إلزامي، ما عدا الأعمال التطبيقية و/أو التربصات التي تُصدر اللجان البيداغوجية رأيا مخالفا بشأنها.

3-     إضافة الحجر الصحي المبرَّر بسبب كوفيد 19، أو حدوث مانع مبرَّر للإلتحاق بمؤسسات التعليم العالي سيما تعليق نشاط وسائل النقل، إلى حالات الغيابات المبرَّرة بداعي القوة القاهرة.

4-      إمكانية استفادة الطالب من عطلة أكاديمية استثنائية لدواعي شخصية أسبوعا قبل بداية الإمتحانات المقررة، مع احتفاظ الطالب بالمواد المكتسبة خلال السنة الجامعية 2019-2020.

5-     يمكن إجراء تقييم الطلبة حضوريا، أو عن بعد (خاص بالمواد الأفقية والإستكشافية)، أو بالنظر إلى الأعمال المنجزة من قبل الطلبة، بعد أخذ رأي الفرقة البيداغوجية.

6-     تدعيم التقييم المستمر عن بعد (ما عدا الوحدات الأساسية)، كما يمكن المصادقة على نتائج المادة من خلال التقييم النهائي، أو التقييم المستمر، أو كليهما معا.

7-     إمكانية إجراء مناقشات الماستر عن بعد، أو التقييم من قبل المشرف وممتحنين (02) دون مناقشة.

8-     تعليق الحق في الإطلاع على الورقة.

9-     لا تحتسب أشكال التعليم التي استحال إجراؤها ضمن متطلبات الإنتقال في الدراسات، ويتم خصم أرصدة هذه النشاطات من المستوى المقرر لانتقال الطلبة ويمكن احتسابها ديونا مبرمجة للسنة الجامعية المقبلة.

10-  يتمّ الإنتقال (بديون) من السنة الأولى ليسانس إلى السنة الثانية ليسانس إذا تحصّل الطالب على مجموع 30 رصيدا بغضّ النظر عن توزيعهم بين السداسيين.

11- يتمّ الإنتقال (بديون) من السنة الثانية ليسانس إلى السنة الثالثة ليسانس إذا تحصّل الطالب على مجموع 90 رصيدا دون الإعتداد بالمواد الأساسية المقررة.

12- يتمّ الإنتقال (بديون) من السنة الأولى ماستر إلى السنة الثانية ماستر إذا تحصّل الطالب على مجموع 45 رصيدا دون الإعتداد بالمواد الأساسية المقررة.

13-  اعتماد التعويض بين الوحدات التعليمية للسداسيين المقررين في السنة الأولى ماستر.

14- لا يعدّ الرسوب في المسار الدراسي 2019-2020 تأخرا بيداغوجيا لطلبة جميع الأطوار.