Media 04-09-2020

برنامج اختتام السنة الجامعية 2019-2020

برنامج اختتام السنة الجامعية 2019-2020

المراجع:

-       البروتوكول الإطار "الطريقة العملياتية لتسيير نهاية السنة الجامعية 2019 /2020والدخول الجامعي 2020/2021 في ظل كوفيد-19"، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، 18 جويلية 2020.

-       القرار الوزاري رقم 453 المؤرخ في 15 جويلية 2020 يتضمن إنشاء خلية مركزية وخلايا محلية لمتابعة سير اختتام السنة الجامعية 2019-2020 والدخول الجامعي 2020-2021.

-       المذكرة الوزارية رقم 866 المؤرخة في 16 أوت 2020 بخصوص استئناف النشاطات البيداغوجية لإتمام السنة الجامعية 2019-2020.

-       القرار الوزاري رقم 633 المؤرخ في 26 أوت 2020 يحدد الأحكام الإستثنائية المرخص بها في مجال التنظيم والتسيير البيداغوجيين والتقييم وانتقال الطلبة، في ظل فترة الكوفيد 19، بعنوان السنة الجامعية 2019-2020

 

ملاحظة رئيسية:

كل الطرائق العملياتية المقترحة ضمن البروتوكول الخاص بجامعة تلمسان مرتبطة بتطورات الوضع الصحي، وتخضع لمبدأ أولوية الصحة العمومية وكذا لتوفر خدمة النقل؛ ولأجل ذلك تبقى مرنة وقابلة للمراجعة والتحيين.

 
مناقشات الدكتوراه والتأهيل الجامعي:

تمّ استئناف مناقشات الدكتوراه والتأهيل الجامعي حضوريا وفق الإجراءات المتفق عليها (المناقشات تتم مغلقة ودون مدعوين، إلزامية ارتداء الكمامات، التباعد الجسدي، التعقيم، منع الإكراميات، المشاركة عن بعد بالنسبة للأعضاء من خارج الجامعة ....)

تنظيم استئناف النشاطات حسب الأطوار:

·     تدابير مشتركة لجميع الأطوار:

-       التعليم عن بعدالإبقاء ابتداء من 23 أوت 2020 على تنظيم التدريس لجميع الأطوار عن بعد حصريا (محاضرات وأعمال موجهة وأعمال تطبيقية) في الوحدات الأفقية والوحدات الإستكشافية لإكمال مقررات السنة الجامعية 2019/2020، ومواصلة عملية إيداع الدروس المتبقية عبر المنصة الوزارية لتعليم الوحدات الأساسية والوحدات المنهجية.

-       تنظيم الأعمال التطبيقية: يتم استكمال الحصص التطبيقية المتبقية عن بعد وعن طريق المحاكاة مع تقديم الحصائل الموجزة للأعمال عبر الوسائط الإلكترونية، مع تشجيع-قدر الإمكان- تقييم التقارير المنجزة عن بعد.

-       التقييم: تمنح صلاحيات تحديد الأنماط المعتمدة في التقييم إلى الفرق البيداغوجية .

بالنسبة لتخصصات الهندسة المدنية، الهندسة الكهربائية، والري، والتي تتطلب القيام بحصص حضورية يتم تنظيمها وفق استعمال زمن يراعي الإحترام الصارم للشروط والمعايير الصحية المتفق عليها؛ ابتداء من 01 سبتمبر 2020.

 ·     طلبة الدكتوراه:

 

استئناف النشاطات في المخابر لطلبة الدكتوراه ابتداء من 01 سبتمبر 2020 لفترة لا تزيد عن الأسبوع.

·      طلبة الماستر 2:

-       تشجيع إقامة الحصص المخبرية لطلبة الماستر 2 عن بعد أو المحاكاة.

-       استئناف مناقشات مذكرات الماستر ابتداء من 23 أوت 2020، حيث يسمح فقط بإجراء المناقشات عن بعد في مرحلة أولى، مع تشجيع إجرائها عن طريق تقنيات التحاضر عن بعد(Teams, Zoom...) ، بالتنسيق مع فرق التكوين والأساتذة المشرفين؛ كما يمكن للجان البيداغوجية إعتماد تقييم مذكرات نهاية الطور دون مناقشة، بالإستناد إلى تقييم المشرف وممتحنين.

-       تنظيم الإمتحانات الإستدراكية لطلبة دفعات الماستر 2 ذات التعداد المنخفض في التخصص، والتي يتماشى تنظيميها مع الإحترام الصارم لقواعد الوقاية والسلامة الصحية، وتجرى خلال الفترة الممتدة من 13 إلى 17 سبتمبر 2020.

-       تسلّم الكليات قوائم الطلبة المقبلين على مناقشةالماستر عن بعد أو المعنيين بالتقييم دون مناقشة وكذا المعنيين بالإمتحانات الإستدراكية وفق برمجتها إلى مديريتي الخدمات الجامعية بغية الضبط الأمثل للتعدادات والخدمات.

·     باقي الأطوار (طلبة الليسانس والسنة الأولى ماستر):

مع التأكيد على مرونة التواريخ المقترحة وخضوعها لمستجدات تطور الوضع الوبائي وكذا توفّر النقل، تمّ برمجة التعليم الحضوري الذي يعنى به المراجعة والمرافقة بمؤشرات تستهدف حسن تسيير تدفقات الطلبة حسب الأقطاب الجامعية، وتنسيق البرمجة ما بين الكليات المتواجدة في كل قطب، بما يضمن التوازن العددي لأفواج الدفعات المبرمجة، وعليه يتم برمجة الحصص الحضورية على المدد الزمنية المقررة بمدة تتراوح ما بين أسبوع وعشرة أيام لكل دفعة حسب تقديرات كل كلية، ابتداء من يوم الأحد 20 سبتمبر 2020، مثل ما توضّحه الجداول التالية:

الجدول (1): الدفعة الأولى

الجدول (2): الدفعة الثانية

 


الجدول (03): الدفعة الثالثة

 

ل  : 1 السنة الأولى ليسانس؛     ل  : 2السنة الثانية ليسانس؛     ل  : 3السنة الثالثة ليسانس؛      م  : 1 السنة الأولى ماستر

  تشير الخانة الملونة بالأسود إلى الدفعة المعنية بالحضور

 


-       يتم تنظيم الحصص الحضورية عبر جدول زمني لحصص مقدرة بساعة واحدة للدروس والأعمال الموجهة وساعتين للأعمال التطبيقية، في فترة زمنية ممتدة من الساعة التاسعة صباحا (09:00 سا) إلى غاية الساعة الخامسة مساءا (17:00) مع ترك فترة ساعة واحدة ما بين الحصص لضمان عمليات التعقيم وتسيير تدفقات الطلبة.

 

-       تسليم قوائم الطلبة المعنيين بالتعليم الحضوري إلى مديريتي الخدمات الجامعية (تلمسان ومنصورة) حسب الدفعات.

-       تشجيع قيام الكليات ببرمجة الحصص المدمجة (دروس وأعمال موجهة) في ساعتين متتاليتين.

-       يتم برمجة امتحانات السداسي الثاني لاحقا.

 

ملاحظة هامة: لا تحتسب غيابات الطلبة عند استئناف الدروس الحضورية.
للمزيد من التفاصيل، يرجى الإطلاع على البروتوكول المحلي لجامعة تلمسان المحيّن بتاريخ 31-08-2020.