زيارة 29-03-2022

زيارة السيد وزير التعليم العالي و البحث العلمي إلى ولاية تلمسان

حل  يوم أمس الاثنين الموافق  ل 28 مارس 2022 بولاية تلمسان معالي وزير التعليم  العالي و البحث العلمي السيد بن زيان عبد الباقي في زيارة عمل و تفقد لقطاعه. 

كانت البداية بمركز المحاكاة بكلية الطب ،حيث قام معالي الوزير ووالي ولاية تلمسان السيد أمومن مرموري و السيد مدير الجامعة البروفيسور مراد مغاشو و الوفد المرافق له بزيارة الكلية، تقدم السيد عميد الكلية بشروحات وافية عن هذا العمل الأكاديمي الهام كما تم عرض مختلف الإصدارات و المؤلفات الخاصة للأساتذة المتخصصين في المجال. 

و بعد معاينة كلية الطب تنقل معالي الوزير و الوفد المرافق له  في زيارة تفقدية لمشروع  القطب الجامعي الجديد 4000 مقعد بيداغوجي ( 2000 مقعد بيداغوجي لكلية الطب، 2000 مقعد بيداغوجي للمدارس  العليا،  عيادة طب الأسنان و إقامة جامعية 500 سرير) ،حيث كان في إستقباله السادة النواب و عمداء الكليات و أساتذة الجامعة و  ممثلي النقابات و المنظمات الطلابية

كما قام معالي الوزير بتدشين عدة إنجازات حيث بدأ بالإقامة الجامعية"بن أحمد عبدالقادر" 2000 سرير ببلدية منصورة  و قام أيضا بتدشين مقر إقامة الجامعة الجديد .تم تقديم عرض حول المقر الجديد لرئاسة الجامعة من طرف السيد مدير الجامعة السيد االبروفسور مراد مغاشو . و حضيت جامعة تلمسان  بوضع الحجر الأساس  لبناء مطعم مركزي  بالقطب الجديد .كما تابع الحضور زيارة معرض لمنتجات النوادي العلمية  المتمثلة في ابتكارات و اكتشافات علمية محضة في شتى المجالات العلمية

كما تنقل الوفد إلى مركز الطالب i2E الذي تضمن التجارب العلمية المنجز من طرف الطلبة  حيث نال إعجاب و اهتمام  معالي الوزيرمشروع معاينة المريض مع المتابعة  و خلق  رابط بين الطبيب  و الصيدلي المتكفلان بالمريض و ذلك باستعمال تقنيات تعتمد على تكنولوجيات عالية في مجال التواصل الاجتماعي عبر  الإنترنت  التي تهدف إلى الدقة و السرعة للتكفل  بالمريض .

ليختتم  السيد معالي الوزير زيارته بلقاء  مع الأسرة الجامعية بقاعة المحاضرات  بكلية علوم الطبيعة و الحياة. هناك قدم السيد مدير الجامعة كلمة ترحيبية تبعها بإعطاء بطاقة تعريفية عن الجامعة شملت مختلف الميادين و مجالات ، ثم كانت كلمة لسيد والي ولاية تلمسان ،الذي بدوره قدم كلمات الشكر و العرفان لسيد معالي الوزير و السيد مدير الجامعة  للإنجازات  المختلفة و الجهود المبذولة .  

و على ضوء هذه الزيارة أكد معالي وزير التعليم العالي في كلمته على ضرورة أن تكون الجامعة الجزائرية  شريكا اجتماعيا  فعالا في مجال التنمية الوطنية  و المحلية  مع مراعاة خصوصية المكان و الزمان لكل الجامعات عبر الوطن .  

و بعدها  كانت نهاية الزيارة  بتكريم نخبة من الأساتذة نخص بالذكر  البروفيسور حماة عبد الرحيم  و البروفيسور بن طيفور   نصر الدين و الدكتورة ركاب أمينة الذين أخلصوا في عملهم و  قدموا الأحسن للجامعة ، و بعض من  الطلبة المتفوقين دحو مراد، والي عبد السلام  كما  قام السيد الوزير  بتكريم السيد تيميفسكي شكري  عامل الصيانة ،على جهوده  و إخلاصه اللا متناهي في عمله.  

و قد أبدى معاليه ارتياحا لما لمسه من امكانيات فنية وتقنية واكاديمية. وقد حث الجميع على بذل المزيد من الجهد و العمل متمنيا للجميع التقدم و النجاح.