أحداث 07-02-2023

ملتقى وطني حول: الأبعاد السياسية والاقتصادية للتعاون الجزائري – الصيني في مجال المؤسسات الناشئة

نظم اليوم الثلاثاء 07 فبراير 2023 مخبر حقوق الإنسان والحريات الأساسية في إطار مشروع بحث prfu العلاقات الصينية – الجزائرية وانعكاساتها على التنمية في الجزائر، ملتقى وطني حول: الأبعاد السياسية والاقتصادية للتعاون الجزائري – الصيني في مجال المؤسسات الناشئة، برئاسة الدكتور محمد قروش، و بحضور كل من السيد نصر الدين بن طيفور عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية، أ.د مراد بدران مدير مخبر حقوق الإنسان والحريات الأساسية، أ.د محمد سمير عياد مدير مخبر الدراسات الإستراتيجية والبحوث السياسية.
عرف الملتقى مشاركة عدد من الأساتذة من مختلف جامعات الوطن.
يهدف الملتقى إلى تحديد مايلي:
1- ضبط أهم المفاهيم والاقترابات والاتجاهات النظرية المفسرة لموضوع العلاقات الصينية-الجزائرية في المجال الاقتصادي والمؤسسات الناشئة من خلال الاهتمام بمحددات هذه العلاقات وكذا الاستراتيجيات المتبعة من قبل الطرفين في تحقيق الشراكة والنفع المتبادل لكلا الوحدتين السياسيتين.
2- التعرف وتحليل التجربة الصينية في مجال المؤسسات الناشئة.
3- إحصاء وجرد لأهم مزايا التعاون الصيني-الجزائري في المجال الاقتصادي والمؤسسات الناشئة وانعكاساته على مستقبل الاقتصاد في الجزائر.
4- تقييم نتائج العلاقات الثنائية بين البلدين ومدى تحقيقها لأهداف التنمية في الجزائر وما مدى استفادة الجزائر من تجربة الصين في مختلف الميادين خاصة في مجال المؤسسات الناشئة.
5- استشراف مسار العلاقة بين البلدين والوقوف عند أهم السيناريوهات المستقبلية.