إعلان 28-05-2023

فعاليات الاحتفاء بالذكرى 28 لتأسيس المحافظة السامية للأمازيغية

في يوم السبت الموافق 27 ماي 2023، استضافت جامعة تلمسان بقاعة المحاضرات التابعة لكلية علوم الطبيعة والحياة وعلوم الأرض والكون فعاليات الاحتفاء بالذكرى 28 لتأسيس المحافظة السامية للأمازيغية.
حضر الحفل السيد الهاشمي عصاد، الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية والوفد المرافق له، السيد أمومن مرموري، والي ولاية تلمسان مرفوقا برئيس المجلس الشعبي الولائي والسلطات المحلية ومسؤولي الأجهزة الأمنية، وتم استقبال الضيوف من قبل مدير الجامعة، البروفيسور مراد مغاشو ونوابه والأمين العام للجامعة وعمداء الكليات، مدير المعهد الإفريقي لعلوم المياه و الطاقة و التغيرات المناخية PAUWES الدكتور عبد اللطيف زرقة و مدير المدرسة العليا لإدارة الأعمال الأستاذ طارق سعيدي، الأساتذة والطلبة والشركاء الاجتماعيين.
بدأ الحفل بكلمة من مدير الجامعة، الذي رحب بضيوف جامعة تلمسان وأكد على أهمية تشجيع البحث العلمي والإبداع وغرس الهوية الجزائرية والقيم الوطنية، وأضاف أن هذه المناسبة تأتي لتعزيز التعاون بين جامعة تلمسان والمحافظة السامية للأمازيغية، بدوره أعرب السيد أمومن مرموري والي ولاية تلمسان عن دعمه لتعزيز التعاون بين جامعة تلمسان والمحافظة السامية للأمازيغية في مجال التعليم والبحث العلمي.
بعد ذلك، ألقى الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية كلمة، قدم خلالها نظرة عامة حول أعمال المؤتمر الذي عقد في شهر فبراير للاحتفال باليوم الدولي للغة الأم وأسبوع اللغات الإفريقية، وثمن دور مدير الجامعة البروفيسور مراد مغاشو في تحقيق نجاح هذا الحدث.
تلا ذلك عرضًا لأعمال المؤتمر الذي عقد في 21 و 22 فبراير 2023، احتفالًا باليوم الدولي للغة الأم وأسبوع اللغات الإفريقية وتم نشر أعمال المؤتمر في كتاب صادر عن جامعة تلمسان تحت عنوان: الأمازيغية في ظل مقومات الأمة والأمن الهوياتي والسلامة الترابية والوحدة الوطنية.
وشملت الفعالية أيضًا محاضرتين قدمهما الأستاذ بومدين بن موسات والأستاذ فتحي أوهيب.
وفي ختام الفعاليات، تم تكريم السيد الهاشمي عصاد الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية والأستاذين فتحي أوهيب وبومدين بن موسات.