إعلان 24-04-2024

فن التشكيل بالطين: حفظ للهوية وتعزيز للتراث

شهد قسم اللغة العربية بكلية الآداب واللغات ، فعاليات ورشة علمية بعنوان "التشكيل بالطين: تراث يحاكي التاريخ ويحفظ الهوية.
نظمت الورشة التي أقيمت أمس الثلاثاء 23 أفريل 2024 بمبادرة من مخبر تعريب المصطلح في العلوم الإنسانية والاجتماعية بالتعاون مع الجمعية الثقافية "فخار بيدر" ونادي أحباب الفن لقسم الفنون.
هدفت الورشة إلى تسليط الضوء على أهمية فن التشكيل بالطين كوسيلة للمحافظة على الهوية الثقافية، وشملت فعالياتها ثلاثة محاور رئيسية: ورشة التشكيل بالطين، ورشة الرسم على الفخار وتزيينه، وورشة أنواع الطين واستعمالاته المختلفة.
تخللت الورشة مسابقة لأفضل تحفة من الطين، حيث تم توزيع الجوائز على الفائزين، بالإضافة إلى تنظيم معرض ضم نماذج من الأواني الفخارية لمنطقة بيدر، لتسليط الضوء على تراث هذه المنطقة الغني في فن الفخار.
أضفت المحاضرات التي قدمها أساتذة مختصون والإبداعات الأدبية من إعداد نادي أقادير الأدبي التابع لقسم اللغة والأدب العربي، ثراءً مميزًا على فعاليات التظاهرة
أشادت الأستاذة فاطمة بور المشرفة على التظاهرة بالمشاركين في إنجاح هذه الورشة، مؤكدة على دور الطلاب في إثراء فعالياتها بمشاركتهم الفاعلة.