دولي 06-05-2024

إنشاء مخبر دولي المشترك الجزائري-الصيني في علم المناعة

قام وفد جزائري من جامعة تلمسان المتكون من مدير جامعة تلمسان  البروفيسور مراد مغاشو و مدير مخبر البيولوجيا الجزئية التطبيقية و علم المناعة البروفيسور مراد عبيري و كذا رئيس فرقة المناعة الإنجابية و طب الأطفال بمخبر بيوموليم و رئيس مصلحة وحدة العناية بالأطفال حديثي الولادة بالمستشفى الجامعي للأم و الطفل بتلمسان البروفيسور سماحي محمد شمس الدين بزيارة إلى جمهورية الصين الشعبية في إطار مهمة بالجامعة الطبية الغربية و  مستشفى المقاطعة الشعبية قانقدونغ بقانزهو.

الهدف الأسمى من هذه المهمة هو التركيز على إنشاء مخبر دولي مشترك جزائري-صيني في علم المناعة ، موجه للبحث الميكانيكي التطبيقي في علم المناعة و  تطبيقات مباشرة في الطب في إطار البحث التحويلي. هذا البحث موجه بالخصوص نحو مجالات ممميزة بالطب الاستعجالي مثل صدمة الحساسية و علم المناعة لمتلازمة مابعد السكتة القلبية، تعفن الدم كذا الجانب المناعي للسكتة الدماغية و العدوى  الناشئة.

و تهدف أيضا إلى استكشاف العلاقات العلة و المعلول بتسليط الضوء على آليات الأساسية المشتركة بالبحث الميكانيكي في ميدان السرطان، الحساسية  و أمراض  المناعة الذاتية.

مؤسسي و قائدي هذا المخبر البروفيسور موراد عريبي بجامعة تلمسان ، البروفيسور عبد الوهاب بلو و إيكسن لي من الجامعة الطبية الغربية. وتلتزم هذه المبادرة لدفع حدود البحث في علم المناعة وإقتراح حلول ابتكارية لأجل معالجة التحديات الطبية الأكثر إلحاحا