تهنئة 14-09-2017

حفل نهاية التكوين

أشرف اليوم الأستاذ الدكتور جعفور مصطفى مدير جامعة تلمسان على حفل تسليم شهادات نهاية التكوين البيداغوجي للأساتذة الباحثين حديثي التوظيف  وذلك بالمكتبة المركزية عبدالمجيد مزيان وبحضور مدير المدرسة العليا للعلوم التطبيقية و مدير المدرسة العليا للمانجمنت و مدير المركز الجامعي يمغنية و عمداء الكليات ورؤساء المجالس العلمية والفاعلين الاجتماعيين وعدد من الأساتذة والضيوف.

وبعد أن افتتح السيد الفاضل مدير الجامعة هذا الحفل مذكرا بفلسفة وثقافة و منهجية و مقاصد المرافقة البيداغوجية و دورها الريادي والأساسي في التكوين و ضرورة المواصلة الجدية والعلمية للعملية البيداغوجية ،و حث الأساتذة الجدد على الانخراط الفعلي في التكوين والتعليم،أشاد وبكل صدق للعمل المهم والمفيد الذي قام به أعضاء خلية المرافقة البيداغوجية.
كما تدخل ا.د. سعيدي محمد منسق خلية المرافقة البيداغوجية لجامعة تلمسان ليقدم حوصلة عامة شاملة عن المرافقة البيداغوجية التي شرعت في عملها يوم 10_11_2016 بمعدل ندوة كل أسبوع وبتحديد كل يوم خميس من الساعة 9س.30د. إلى غاية الساعة 14س.زوالا، وكان مضمون هذه الندوات دروس و ورشات بيداغوجية حول المناهج وتقنيات التدريس، وآداب وأخلاقيات التعليم الجامعي، والإطار القانوني للتعليم، والحوار البيداغوجي، والبحث العلمي، والانضباط الأخلاقي والعلمي،و ضمان الجودة، والتقويم وغير هذا من المحاور التي حددتها وزارة التعليم العالي وذلك وفق القرار الوزاري رقم 932 المؤرخ في يوم 28 جويلية .2016

كما تحدث ا.د. سعيدي محمد عن العملية التقويمية التي دامت 3 أيام من يوم 10_09_2017 إلى غاية يوم 13_09_2017 والتي كان مضمونها حول التكوين البيداغوجي والممارسات البيداغوجية .والتي سخر ت لها إدارة الجامعة كل الوسائل الضرورية حيث جرت في ظروف حسنة و مميزة.

نشير إلى أن خلية المرافقة البيداغوجية لجامعة تلمسان قد تكفلت بتكوين أساتذة جامعة تلمسان ،وأساتذة المدرسة العليا للعلوم التطبيقية، وأساتذة المدرسة العليا ببمانجمنت، وأساتذة المركز الجامعي لمغنية .وقد أكد السيد مدير الجامعة على هذا الطابع التعاوني والعملي التشاركي من أجل تدعيم شبكة علمية جامعية قوية و مفيدة، وتعاون علمي وبيداغوجي مفيد و مثمر. وهذا من صميم الفلسفة العلمية التي تريد جامعة تلمسان التأسيس لها و تبنيها منهجية عمل علمي تكاملي ومشترك قوي وفعال وذي مصداقية.
وكان عدد الأساتذة الذين استفادوا من هذا التكوين 43 أستاذا،منهم 34 أساتذة تابعين للجامعة، و05 أساتذة للمدرسة العليا للمانجمنت، وأستاذان من المدرسة العليا للعلوم التطبيقية، وأستاذان من المركز الجامعي لمغنية.

كما أشرفت لجنة على تقويم أستاذين من جامعة التكوين المتواصل  من كل من جامعة التكوين المتواصل لعين تموشنت ،وجامعة التكوين المتواصل لسعيدة ، ويدخل هذا في إطار التعاون الجامعي .

وقد تناوب على منصة التدخلات السادة الأساتذة أعضاء خلية المرافقة البيداغوجية ،والأساتذة الذين ساهموا في التكوين ،والأساتذة الذين ساهموا في العملية التقويمية، وأجمعوا كلهم على أهمية هذا التجربة من حيث الطرح التكويني والبيداغوجي والعلمي والمهني والأخلاقي.

كما نوه السادة مدراء المدرستين و المركز الجامعي بالمجهودات التي قام بها أعضاء خلية المرافقة البيداغوجية في التكفل الفعلي والحقيقي بمرافقة الأساتذة الباحثين حديثي التوظيف.

كما أعرب الأساتذة الباحثون حديثو التوظيف على هامش هذا الحفل عن سعادتهم وفرحتهم و تقديرهم واعترافاتهم بالمجهودات التي قام بها أعضاء خلية المرافقة البيداغوجية من حيث التكوين التأطير والمرافقة والجو النفسي الايجابي والبناء والمفيد الذي عاشوه وعايشوه طيلة مدة التكوين.

و ختم السيد مدير الجامعة هذا الحفل بالتمني لهؤلاء الأساتذة كل النجاح والتوفيق والعمل الجيد والجاد، شاكرا كل من ساهم في هذه العملية من أساتذة مكونين وأساتذة متربصين وإدارة وعمال.

وقد تم توزيع الشهادات في جو كل فرح وسعادة وأمل وحب واحترام.

كما نظم السيد مدير الجامعة استقبالا حميميا على شرف الأساتذة الباحثين حديثي التوظيف وكل الضيوف.