Evenements 18-05-2023

جامعة تلمسان تحيي الذكرى السابعة والستون ليوم الطالب 19 ماي 1956- 2023


 
على غرار الجامعات الجزائرية كانت جامعة تلمسان على موعد خاص احتفلت فيه اليوم الخميس 18 ماي 2023 باليوم الوطني للطالب المصادف للقرار التاريخي الواعي الذي اتخذه الطلبة الجزائريون يوم 19 ماي من سنة 1956 بهجرة مقاعد الدراسة و المدرجات و الالتحاق بصفوف الثورة المظفرة التي يقودها الجزائريون منذ سنتين في مسيرة كفاحية من أجل استرجاع الحرية المسلوبة و تحقيق الاستقلال الوطني بحضور السيد الوالي أمومن مرموري ومختلف السلطات المحلية المدنية والعسكرية لولاية تلمسان، الأسرة الثورية والأسرة الجامعية يتقدمها مدير الجامعة ونوابه وعمداء الكليات، والأساتذة والطلبة والشركاء الإجتماعيين.
بعد الترحم على أرواح الشهداء الزكية والسماع للنّشيد الوطني، كان الانتقال إلى قاعة المحاضرات 19 ماي 1956 قطب إمامة، افتتح الاحتفال بآيات بينات من القرآن الكريم، ليلقي بعدها مدير الجامعة البروفيسور مراد مغاشو بكلمة دعا من خلالها الطلبة إلى المثابرة والعمل الجاد سعيا لتحقيق أعلى المراتب للمساهمة في ترقية الولاية والوطن.
كما أشار في معرض حديثه إلى الجانب التاريخي من معاناة الطلاب إبان ثورة التحرير وموقفهم البطولي لاسترجاع السيادة الوطنية، وبنفس الروح و الرسالة توجه السيد الوالي بخطاب عزز به الرؤية التي تؤكد قيمة الطالب في بناء الوطن و تنميته مستلهما من مغزى الإضراب الذي شنه الإتحاد العام للطلبة المسلمين الجزائريين وخياره الواعي بالانخراط في مشروع الثورة التحريرية.
بدوره ممثل الطلبة الطالب يوسف سدراوي ألقى كلمة بخصوص الحدث استعرض فيها دور التحاق الطلبة بالثورة والتحريرية ومدى تأثيرها في نجاح ثورتنا مؤكد على أن الطـالب كان جزء لا يتجزأ من ترسانة الدفاع عن الوطن في مواجهة الاستعمار ولاشك أن الطالب سيكون واعيا ومتفطنا لمسؤولية بناء وطنه من خلال قنوات العلم والمعرفة.
تخلل هذا الحدث محاضرة حول المناسبة ألقتها الأستاذة هجيرة بوزياني، لتختتم الإحتفالية بسلسلة من التكريمات لأرامل الشهداء  والطلبة المتفوقين الفائزين بمختلف المسابقات والنشاطات الرياضية إضافة إلى المنظمات الطلابية والنوادي العلمية الناشطة بالجامعة لدورها المهم في تنشيط الحياة الجامعية وتعزيز التواصل والتفاعل بين الطلبة.
إن احتفال جامعة تلمسان باليوم الوطني للطالب هو فرصة لإحياء التاريخ النضالي للطلبة الجزائريين والتذكير بدورهم البطولي في ثورة التحرير، كما يعكس هذا الحدث التزام الجامعة بتعزيز التعليم والثقافة وتنمية الشباب للمساهمة في بناء مجتمع قوي ومستقبل مزدهر للجزائر.
نتمنى أن تستمر جامعة تلمسان وجميع الجامعات الجزائرية في تحفيز ودعم الطلاب، وتوفير الفرص والموارد اللازمة لتحقيق تطلعاتهم وتطويرهم كقادة ومبدعين في مختلف المجالات